الجمعة، 18 أكتوبر 2019

الخرسانة الخفيفه (الرغوية ):

الخرسانة  الخفيفه (الرغوية ):

هي شكل من اشكال الخرسانة,خفيفة الوزن,كثافتها اقل من كثافة الخرسانة العادية,كثافتها تتراوح بين200 الي1800 كجم\\م3.للخرسانة الرغوية قدرة عالية علي العزل الحراري.وايضان خفة وزنها وقلة كثافتها يؤثرون بشكل ايجابي علي التكلفة الاجمالية للمباني المستخدمة فيها الخرسانة الرغوية.

استخدامات الخرسانة الرغوية في مجالات وتطبيقات عديدة كأعمال ردم الخنادق او في طبقات الاساس للطرق او في الاسقف والجدران والارضيات .وتستخدم ايضا في صبات الميول للاسطح.نظرا لان سطحها املس وناعم.و قدرتها الفائقة علي العزل الحراري للاسطح نظرا لوجود الفراغات بها.

مكونات الخرسانة الرغوية :
هي عبارة عن خلطة من الاسمنت والرمل وبعض المواد الكيماوية المضافه يتم خلطها بخلاطة عادية وضخها بمضخها خاصة مما يؤدي لتكون فقاعات هواية داخل الخلطة وذلك بدخول الهواء اثناء الضخ.مما يؤدي الي تكون خلايا مملوءة بالهواء داخل العجينة الاسمنتية مما يقلل من كثافتها ويزيد تصلدها ويخف وزنها.

مزايا الخرسانة الرغوية :
1- ذات جدوي اقتصادية عالية :
أ- بتقلل وزن المنشأ.
ب- كميات حديد قليلة وابعاد اساسات صغيرة.
ج- تكلفة نقلها رخيصة وجهد اقل اثناء الصب.
د- قدرة عالية علي العزل الحراري .
ه- توفير الطاقة في التدفئة والتبريد. 

2- ذات انتاجية عالية :
من السهل رفع الانتاجية باستخدام عمالة قليلة حيث ن الخرسانة الرغوية لا تحتاج لمعدات اضافية.

3- سهلة الاستخدام والتشكيل :
وذلك لانسيابيتها وقابليتها العالية للتشغيل مما يسهل دخولها بين الفتحات دون عناء.حيث من الممكن صبها في قوالب واشكال مختلفة.وايضا يمكن ضخها بدون حدوث Bleeding او انفصال حبيبي Segregation.

 

4- مقاومة للحريق.
5- غير ضارة وصديقة للبيئة.
 
مجالات استخدام الخرسانة الرغوية :

1- ردم الخنادق واعمل تسوية الطرق :
قاعدة لبناء الطرق وطبقات الاساس وايضا تستخدم الخرسانة الرغوية في بناء الانفاق بحيث تستخدم في مليء الفراغات والتجاويف التي تظهر اثناء بناء الانفاق.

2- الجدران :
تستخدم الخرسانة الرغوية كمادة لحشو التجاويف في مباني الطابوقية لزيادة عزل الجدران.وايضا تستخدم في القواطع والتقسيمات والجدران غير الحاملة .وفي الجدران الخارجية.

3- الاسقف والارضيات :
تستخدم الخرسانة الرغوية كعازل حراري للاسقف ومادة الارضيات واعمال التسوية .وتستخدم كمادة مالئة اسفل البلاط في الارضيات.وتستخدم الخرسانة الرغوية لعمل الواح تغطية الاسقف المعلقة والمستخدمة في العزل الحراري او العزل الصوتي في المساكن والابنية ومباني المؤسسات.

4- اعمال تنسيق الحدائق والديكورات الخارجية.
5- تستخدم ف حقن التربة لتقويتها ومنع انزلاقها.
6- في بناء ملاعب التنس وكرة السلة والكرة الطائرة.
7- اعمال الترميم والاصلاح للمباني القديمة.

 
العوامل التي تؤثر علي نوعية وخصائص الخرسانة الرغوية :
1-نوع وخواص الركام المستخدم وتدرجه.
2-نسبة الماء الي الاسمنت Water cement ratio
3-درجة الرص Degree of compaction
4- خاصية التشغيل والقوام Workability&Consistency
5- نسبة الاسمنت الي الركام.

 

خصائص ومواصفات الخرسانة الرغوية :

1- مقاومة الكسر :
تعتمد مقاومة الكسر للخرسانة الرغوية علي مجموعه من العوامل اهمها الكثافة ونسبة الماء الي الاسمنت ونسبة الركام الي الاسمنت.فيمكن زيادة مقاومة الكسر في الخرسانة الرغوية الي الضعف عن طريق ايناعها بالبخار.

2- الموصلية الحرارية :
تتراوخ الموصلية الحرارية للباطون الرغوي من0.065 الي0.43 واط\\م\\درجة مئوية.

3- مقاومة الظروف الجوية :
للخرسانة الرغوية قدرة علي مقاومة الظروف الجوية المتقلبة.وذلك نظرا لخاصية الانكماش بالجفاف التي تتميز بها الخرسانة الرغوية والتي يتم ايناعها بالهواء الرطب.

تبلغ نسبة الانكماش للخرسانة الرغوية حوالي عشرة اضعاف نسبة الانكماش للخرسانة العادية.

4- العزل الصوتي :
للخرسانة الرغوية القدرة العالية علي امتصاص الاصوات.فاستخدام الخرسانة الرغوية يغني عن استخدام القصارة العازلة للصوت.

5- مقاومة الحريق :
تعتبر الخرسانة الرغوية مادة غير عضوية.فبالتالي غير قابلة للاحتراق.فلقد اثبتت التجارب ان بلاطة من الخرسانة الرغوية بكثافة1400 كجم\\م3 وبسمك15 سم قد قاومت الحريق لمدة تزيد عن سبع ساعات.

طرق وكيفية انتاج الخرسانة الرغوية :
يوجد عدة طرق لانتاج الخلايا الهوائية او الغازية في الخرسانة الرغوية ومنها :

1- استعمال المواد الراغية.
2- استعمال المواد المضافة للخرسانة الرغوية كالمواد الحابسة للهواء.
3- احداث تفاعلات كيماوية مولدة للغازات.

*استعمال المواد الراغية :
في هذه الطريقة يتم اضافة مواد راغية بعد تجفيفها بالماء بنسبة معينة الي الخلطة الخرسانية.ويشترط في المواد الراغية ان لا يكون لها تأثير كيماوي علي مكونات الخلطة الخرسانية وان لا تتفاعل معهم كيماويا.وايضا لابد ان تكون الفقاعات الهوائية الناتجة من استخدام هذه المواد ثابتة اي لا تتعرض للتهشم والتلف بسرعة.

انواع المواد الراغية :
1- مواد راغية اصطناعية :
ذات لون شفاف مائل للصفرة.
كثافة الرغوة الناتجة40 غرام \\ لتراو اقل.

2- مواد راغية عضوية او بروتينية يتم انتاجها من بقايا الحيوانات المتحللة :
كثافة الرغوة الناتجة من60 الي100 غرام \\ لتر. ذات لون بني داكن ذو رائحة نفاذة.

"SIEMENS SIPROTEC 4 Tutorial" DVD

حصريًّا.. ولأول مرة على الانترنت:

"SIEMENS SIPROTEC 4 Tutorial" DVD

Including:

SIPROTEC 4, DIGSI 4 , SIGRA 4

Download :
https://archive.org/download/SIPROTEC4TutorialAwad/SIPROTEC_4_Tutorial_Awad.rar

لتحميل الجزء الأول pdf من كتابتي لمحتوى الـ DVD: 
https://archive.org/download/SIPROTEC4Tutorial1Awad/SIPROTEC_4_Tutorial_1_Awad.pdf

تابعونا على ملتقى مهندسي الوقاية والاختبارات الكهربية

I ❤️ Siemens

#Protection
#Commissioning

كيف تختار خوذة السلامة المناسبة

كيف تختار خوذة السلامة المناسبة

لماذا يتم فرش أرضية المحطات بالزلط؟ ؟ ؟

لماذا يتم فرش أرضية المحطات بالزلط؟ ؟ ؟

لعدة أسباب :
1- لتقليل من جهد الخطوة 
2-لمنع نمو الحشائش والادغال التي تسبب الحرائق 
3- لترسيب المياه والمحافظة على تربة رطبة مفيدة في عمل الأرضي. .

المشكلة تكمن في أن الـ Distance Relay

كما سبق أن بينا فهناك مراحل لفصل العطل، لكن المشكلة تكمن في أن الـ Distance Relay لو اعتمد فقط على هذه المراحل المبرمجة داخله فقد تتسبب أخطاء القياس على سبيل المثال في خداع الـ Relay فتجعله يرى عطلا في المرحلة الأولى وكأنه في المرحلة الثانية، وهذا إن حدث يمكن أن يسبب مشاكل عديدة لمنظومة القوى، من أهم هذه المشاكل فقدان التوازن loss of stability. فكما هو معلوم، فإن منظومة القوى تتحمل الأعطال طالما كانت في حدود زمنية معينة، ولكن إذا تأخر الفصل عن هذا الزمن يصبح النظام Unstable. 

ومن المشاكل الأخرى التي تنشأ عن تأخر الفصل مشكلة تحول الأعطال من أعطال Transient إلى أعطال دائمة، فمن المعروف أنه عند حدوث عطل Transient فإن نظام الحماية يفتح الخط ثم يقوم Auto Re-closure فيعيد غلق الـ CB بعد فترة وجيزة تكون كافية لإطفاء الشرارة الناتجة عن العطل، فإذا تأخر أحد الـ Two Relays المسئولة عن فصل العطل عن العمل، فإن التأخير سيتسبب في عدم إتمام إطفاء الشرارة الناتجة عن العطل لأن التيار خلال العطل سيستمر من الجهة التي لم تفصل، وبالتالي فرغم أنه هو في الأصل عطل مؤقت، لكنه سيعامل الآن على أنه عطل دائم بسبب عدم إتمام إطفاء الشرارة، مما سيترتب عليه أن الـ Relay سيفصل الخط بصورة دائمة ونفقده من الخدمة دون داع. 

ومن أجل التغلب على هذه المشاكل فقد ابتكر مهندسو الوقاية طرقا لتسريع عملية الفصل، و هى طرق متنوعة تعتمد في فكرتها جميعا على تبادل المعلومات Logic Information بين جهازي الوقاية الموجودين على طرفي الخط، وهذه المعلومات لا تشمل قيم فعلية من الطرف الآخر (مثل قيم الجهد والتيار) ، ولكنها في الغالب تشمل: 
• إما طلب فصل CB وذلك في الأنظمة المعروفة باسم(Transfer Tripping Scheme)  
• أو طلب منع فصل CB وذلك في الأنظمة التي تعرف بـ (Blocking Schemes) وفي الأجزاء التالية سنعرض أشهر هذه الطرق: 

Zone-1 Extension Scheme الطريقة الأولى

هذا النظام يستخدم للتغلب على مشكلة شرارة العطل التي تتسبب دائما في جعل الـ Relay يرى العطل بعيد عن مكانه الحقيقي، وهى تستخدم حين لا يكون هناك وسيلة متاحة لتبادل المعلومات بين جهازي الوقاية على طرفي الخط أو في حالة فقط كما في حالة Radial System ,ولكن يشترط وجود –  واستخدام – جهاز Auto Re-closure. 

وتعتمد فكرة هذا الأسلوب على عمل زيادة لمدى1-Zone، فبدلا من جعله 80% فقط نجعله 120%، و بمجرد حدوث عطل سيتم فتح الدائرة وتشغيل الـ Auto Reclosure ليكون جاهزا للمحاولة الأولى لإعادة غلق الدائرة، في هذه الأثناء تكون شرارة العطل قد أطفئت لأن الدائرة مفتوحة، وفي نفس الوقت وقبل أن يسمح لجهاز ال Auto Re-closure بإعادة غلق الدائرة فإن الـ Relay يعود لقيم الضبط التقليدية للمرحلة الأولى وهى(80%).  

والسؤال: ماذا كسبنا من هذه الطريقة؟.... 

 أولا: كون مدى Zone-1  قد امتد لمسافة أطول ) 120%( فمعنى ذلك أن الأعطال التي صارت معاوقتها كبيرة بالخطأ بسبب وجود Arc Resistance سوف يتم اكتشافها ضمن نطاق 1-Zone. 
ثانيا: عند فتح الخط ستنطفئ ش اررة العطل، وكما ذكرنا فإنه قبل أن يقوم الـ Auto Re closure بغلق الدائرة فإن الـ Relay يعود للمدى الطبيعي.........الآن وبعد غلق الدائرة سيرى الـ Relay معاوقة العطل الحقيقية دون أي زيادة لأن الشرارة قد اختفت، عندئذ إذا كان العطل بالفعل في حدود Zone-1 التقليدية 80)%( فسيتم فصله بصورة دائمة وسيكون القرار صحيحا. 
لكن بالطبع هناك عيب واضح وهو أن الأعطال الخارجية التي لا تحدث خلال مقاومات خارجية وفي نفس الوقت التي تقع في مدى 120% من طول الخط سوف يتم فصلها مؤقتا. صحيح أنه بعد فتح وغلق الـ Auto Re-closure سوف يتم علاج هذا الفصل الخاطئ، لكن تظل هناك مشكلة تشغيل غير ضروري لل CBs تؤثر بالطبع على عمره الافتراضي . 

أما الطرق الأخرى لتسريع عملية الفصل فهي :

  Direct Transfer Trip DTT الطريقة الثانية
  Directional Comparison Blocking الطريقة الثالثة
Permissive Under-reach Transfer Trip الطريقة الرابعة
Permissive Over-reach Transfer Trip الطريقة الخامسة

جهد الخطوة