كما سبق أن بينا فهناك مراحل لفصل العطل، لكن المشكلة تكمن في أن الـ Distance Relay لو اعتمد فقط على هذه المراحل المبرمجة داخله فقد تتسبب أخطاء القياس على سبيل المثال في خداع الـ Relay فتجعله يرى عطلا في المرحلة الأولى وكأنه في المرحلة الثانية، وهذا إن حدث يمكن أن يسبب مشاكل عديدة لمنظومة القوى، من أهم هذه المشاكل فقدان التوازن loss of stability. فكما هو معلوم، فإن منظومة القوى تتحمل الأعطال طالما كانت في حدود زمنية معينة، ولكن إذا تأخر الفصل عن هذا الزمن يصبح النظام Unstable.
ومن المشاكل الأخرى التي تنشأ عن تأخر الفصل مشكلة تحول الأعطال من أعطال Transient إلى أعطال دائمة، فمن المعروف أنه عند حدوث عطل Transient فإن نظام الحماية يفتح الخط ثم يقوم Auto Re-closure فيعيد غلق الـ CB بعد فترة وجيزة تكون كافية لإطفاء الشرارة الناتجة عن العطل، فإذا تأخر أحد الـ Two Relays المسئولة عن فصل العطل عن العمل، فإن التأخير سيتسبب في عدم إتمام إطفاء الشرارة الناتجة عن العطل لأن التيار خلال العطل سيستمر من الجهة التي لم تفصل، وبالتالي فرغم أنه هو في الأصل عطل مؤقت، لكنه سيعامل الآن على أنه عطل دائم بسبب عدم إتمام إطفاء الشرارة، مما سيترتب عليه أن الـ Relay سيفصل الخط بصورة دائمة ونفقده من الخدمة دون داع.
ومن أجل التغلب على هذه المشاكل فقد ابتكر مهندسو الوقاية طرقا لتسريع عملية الفصل، و هى طرق متنوعة تعتمد في فكرتها جميعا على تبادل المعلومات Logic Information بين جهازي الوقاية الموجودين على طرفي الخط، وهذه المعلومات لا تشمل قيم فعلية من الطرف الآخر (مثل قيم الجهد والتيار) ، ولكنها في الغالب تشمل:
• إما طلب فصل CB وذلك في الأنظمة المعروفة باسم(Transfer Tripping Scheme)
• أو طلب منع فصل CB وذلك في الأنظمة التي تعرف بـ (Blocking Schemes) وفي الأجزاء التالية سنعرض أشهر هذه الطرق:
Zone-1 Extension Scheme الطريقة الأولى
هذا النظام يستخدم للتغلب على مشكلة شرارة العطل التي تتسبب دائما في جعل الـ Relay يرى العطل بعيد عن مكانه الحقيقي، وهى تستخدم حين لا يكون هناك وسيلة متاحة لتبادل المعلومات بين جهازي الوقاية على طرفي الخط أو في حالة فقط كما في حالة Radial System ,ولكن يشترط وجود – واستخدام – جهاز Auto Re-closure.
وتعتمد فكرة هذا الأسلوب على عمل زيادة لمدى1-Zone، فبدلا من جعله 80% فقط نجعله 120%، و بمجرد حدوث عطل سيتم فتح الدائرة وتشغيل الـ Auto Reclosure ليكون جاهزا للمحاولة الأولى لإعادة غلق الدائرة، في هذه الأثناء تكون شرارة العطل قد أطفئت لأن الدائرة مفتوحة، وفي نفس الوقت وقبل أن يسمح لجهاز ال Auto Re-closure بإعادة غلق الدائرة فإن الـ Relay يعود لقيم الضبط التقليدية للمرحلة الأولى وهى(80%).
والسؤال: ماذا كسبنا من هذه الطريقة؟....
أولا: كون مدى Zone-1 قد امتد لمسافة أطول ) 120%( فمعنى ذلك أن الأعطال التي صارت معاوقتها كبيرة بالخطأ بسبب وجود Arc Resistance سوف يتم اكتشافها ضمن نطاق 1-Zone.
ثانيا: عند فتح الخط ستنطفئ ش اررة العطل، وكما ذكرنا فإنه قبل أن يقوم الـ Auto Re closure بغلق الدائرة فإن الـ Relay يعود للمدى الطبيعي.........الآن وبعد غلق الدائرة سيرى الـ Relay معاوقة العطل الحقيقية دون أي زيادة لأن الشرارة قد اختفت، عندئذ إذا كان العطل بالفعل في حدود Zone-1 التقليدية 80)%( فسيتم فصله بصورة دائمة وسيكون القرار صحيحا.
لكن بالطبع هناك عيب واضح وهو أن الأعطال الخارجية التي لا تحدث خلال مقاومات خارجية وفي نفس الوقت التي تقع في مدى 120% من طول الخط سوف يتم فصلها مؤقتا. صحيح أنه بعد فتح وغلق الـ Auto Re-closure سوف يتم علاج هذا الفصل الخاطئ، لكن تظل هناك مشكلة تشغيل غير ضروري لل CBs تؤثر بالطبع على عمره الافتراضي .
أما الطرق الأخرى لتسريع عملية الفصل فهي :
Direct Transfer Trip DTT الطريقة الثانية
Directional Comparison Blocking الطريقة الثالثة
Permissive Under-reach Transfer Trip الطريقة الرابعة
Permissive Over-reach Transfer Trip الطريقة الخامسة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق