شرح طريقة ربط ستار دلتا للمضخات
🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷
شرح كامل و مفصل لدائرة القوى و التحكم لمحرك ستار دلتا بالصور
تعتبر طريقة ستار دلتا من اهم الطرق لبدء دوران محرك Three Phase Induction Motor و ذلك للأسباب الاتية :
- من ارخص الطرق
- تصلح للمحركات عالية القدرة
- يسهل تركيبها و صيانتها
فى هذه الطريقة يتم تشغيل المحرك فى البداية بتوصيلة ستار حتى يأخذ سرعته ( بعد حوالى 10 ثوانى ) ثم يتم التحويل الى توصيلة دلتا ليعمل المحرك بطريقة طبيعية
لفهم التوصيل انظر صورة اطراف المحرك :
معروف ان فى توصيله ستار: يتم توصيل نهايات الملفات معا لتشكل نقطة واحدة و يتم توصيل طرف كل ملف بطرق من المصدر
line voltage = root(3) *phase voltage
و line current =phase current
اذا فى بداية التشغيل الجهد المطبق على الفازة يكون اقل من جهد الخط لذلك يقل التيار المسحوب فتتحمل الملفات تيار البدء
و فى توصيلة دلتا : يتم توصيل بداية كل ملف بنهاية الملف السابق و تم توصيل الثلاثة اطراف المصدر بالثلاث اطراف الملفات
line voltage =phase voltage
و line current = root(3) *phase current
اذا فى البداية يكون التيار المسحوب قليل فيتم حماية الموتور من high starting current ... ثم بعد التحويل لتوصيلة دلتا يسحب المحرك التيار الكلى I rated
🏞 🏞🏞🏞🏞
الأن دائرة القوى و التحكم المستخدمة
العناصر المطلوبة لعمل دائرة star delta
- عدد 3 كونتاكتور
- عدد 1 قاطع دائرة اوتوماتكى three phase circuit breaker
- عدد 1 تايمر نوع on delay
- عدد 1 مفتاح Push button من نوع NC و اخر من نوع NO
- عدد 1 اوفرلود حرارى لحماية المحرك
- لتشغيل المحرك ستار يجب ان يعمل الكونتاكتور km2 و الكونتاكتور km 1 حتى يمثل توصيله ستار حيث تكون نهايات ملفات الموتور مجمعة فى نقطة 🏞🏞🏞🏞
- لتشغيل المحرك دلتا يجب ان يعمل الكونتاكتور km2 و الكونتاكتور km 3 حتى يمثل توصيلة دلتا حيث يكون نهاية كل ملف متصل ببداية الملف التالى
نلاحظ ان الكونتاكتور km2 يعمل طوال فترة عمل المحرك ان كان التوصيل دلتا او ستار
اذا يجب ان يعمل الكونتاكتور km2 و km 1 فى البداية و لمدة حوالى 10 ثوانى ( فترة تقديرية تزيد بزيادة قدرة المحرك ) ثم يتم اطفاء الكونتاكتور km 1 و تشغيل الكونتاكتور km 3
و ذلك ما يجب ان تقوم به دائرة التحكم كما سنرى
ملاحظة : يتم ضبط الاوفردود على 1.1* تيار المحرك الكلى / root 3
دائرة التحكم لمحرك ستار دلتا
هناك اكثر من دائرة تحكم يمكن تصميمها و لكن سيتم شرح افضل دائرة مناسبة و اكثرها امانا
عند الضغط على مفتاح التشغيل S2 و هو من نوع NO
سيعمل الكونتاكتور km1 فستغلق نقاطه المفتوحة فسيعمل الكونتاكتور km2 ايضا ( الكونتاكتور الرئيسى )
و ايضا سيعمل ملف التايمر T1 من النوع on delay ( و هذا التيمر مضبوط على حوالى 10 ثوانى )
- اذا هنا سيعمل المحرك بتوصيلة ستار
و بعد 10 ثونى سيقوم التايمر بفتح نقطته المغلقة و غلق نقطته المفتوحة T1
لذلك سينطفى الكونتاكتور km1 و سيعمل الكونتاكتور Km3
اذا سيعمل الكونتاكتور km2 و الكونتاكتور km3 ليعمل المحرك بتوصيلة دلتا حتى يتم اطفائه بالضغط على المفتاح S1 من النوع NC
🏞🏞🏞🏞🏞
ملاحظات هامة
- طبعا دائرة التحكم تكون منفصلة تماما عن دائرة القوى .. و عادة تكون دائرة التحكم ذات فولتيه اقل بكثير من دائرة القوى .. و يمكن ان تكون dc او ac حسب نوع الكونتاكتورات المستخدمة
- نلاحظ اننا بالضغط على المفتاح S2 قمنا بتشغيل الكونتاكتور km1 المسئول عن التوصيلة ستار و الذى بدوره شغل الكونتاكتور km 2 ( الكونتاكتور الاساسى ) و لم نقم بالعكس و ذلك لتجنب الشرر الكهربى المتوقع حدوثه على اطراف الكونتاكتور km1 اذا كان الكونتاكتور Km2 شغال قبله ( انظر دائرة القوى لفهم ذلك )
- نلاحظ وجود حماية كهربية بين الكونتاكتور km1 , الكونتاكتور km3 لتجنب عمل احدهما فى وقت عمل الاخر حيث اذا عمل الاثنان معا سيحدث short circuit و لعمل ذلك
نضع نقطة مغلقة خاصة بالكونتاكتور Km1 توالى مع ملف الكونتاكتور Km3 و العكس ايضا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق