الخميس، 17 أكتوبر 2019

الفرق بين الServo Motor & Stepper Motor

للاعضاء الجدد

الفرق بين الServo Motor & Stepper Motor

السيرفو موتور باختصار؟
هو أحد أنواع المحركات الخاصه (special machine) وهو يستخدم فى التحكم الموضعى(position control)
لذلك فهو يسمى أحياناً control motor .
و من أمثلة تطبيقات هذا المحرك تحريك اجهزة الradar وأطباق استقبال الأقمارالصناعيه و يستخدم أيضاً فى تحريك أجنحة الطائرات وبعض أنواع أجهزة الطباعه , و من الملاحظ أن كل هذه التطبيقات تعمل على سرعه
بطيئه جداً ,لذلك فإن محركات السرفو تتميز بسرعات بطيئه جداً,
و نظراً لمتطلبات تشغيل هذه الأنواع من الأحمال كان لازماً أن تتوافر فى محرك السرفو الخصائص التاليه:
1. الاستجابه الفائقه للسرعه fast response بمعنى ان تصل سرعة المحرك للقيمه المقننه فور توصيل المحرك بالمنبع الكهربى , كما يجب أن يتوقف فور فصل المنبع عن المحرك.
2. أن تكون العلاقه بين الجهد والسرعه علاقه خطيه وذلك من أجل تبسيط منظومة التحكم و مكوناتها و تحسين كفائته.
3. أن يقبل المحرك تكرار عمليات الفصل و التوصيل مهما تعددت.
لذلك يجب مراعاة هذه المواصفات فى المحرك عندالتصميم,
فمثلآ للحصول على سرعة استجابه مرتفعه يجب تخفيض قيمة عزم القصور الذاتى للعضو الدائر(J) The moment of inertia) و يتم تخفيض قيمة (J) بانقاص قطر ال Rotor (D) و ذيادة طوله (L) و يتم ذلك بشكل أساسى فى جميع محركات
السرفو , وبخلاف ذلك هناك الكثير من تعديلات التصميم التى يقوم بها المطورون من خلال الأبحاث بهدف الحصول على قيمه أقل ل(J) و قد نتعرض لهذه الأشكال الأخرى من التصميمات للعضو الدائر فيما بعد ان شاء الله.

وبشكل عام فان محركات الServo تتنوع بين محركات تعمل على التيار المستمر و أخرى تعمل على منبع التيار المتردد , وغالبية هذه الأنواع تعتمد أسلوب الArmature Control من أجل تحقيق Position Control وذلك عن طريق تغيير قيمة الجهد .

وكل النوعين له مميزات وعيوب فمثلاً محرك الD.C يتميز بالعلاقات الخطيه بين الجهد و السرعه وايضاً بين العزم و السرعه , لذلك فان منظومة التحكم به أبسط و أكفأ, و لكنه أعلى سعرا و وزنا من محرك الA.C و يحتاج الى صيانه ولا يمكن استخدامه فى الأماكن الخطره و ذلك بسبب الشراره التى تحدث عند الفرش. و محرك A.C Servo Motor يتميز ببساطة التركيب وقوة التحمل و رخص السعر ولكن يعيبه انه من الآلات ال Highly Coupled حيث أن الزاويه بين مجالى ال Stator و ال Rotor ليست 90درجه

........................................

الاستيبر موتورباختصار؟
يحتاج الي دوائر الكترونية اكثر تعقيدا من Dc motor
ويحتاج ايضا الى مايكروكنتروللر ويتكون من 5 اطراف
طرف مشترك واربعه اطراف اشاره لكى نستتطيع من تشغيل الموتور يجب تغير الاشاره على الاربعه اطراف بالترتيب كل اشاره تطبق على طرف من الاربعه اطرف تقوم بتدوران الجزء الدوار خطوه واحده ولتكن 7 درجات وهكذا
من نظريه التشغيل يتضح اننا يمكن نعرف مقدار الخطوه ويمكننا تحريك الجزء الدوار 80 درجه فقط ويتوقف او يدور دروتان كاملتان ويقف فاننا نستستطيع التحكم فى الموتور بشكل افضل
يتستخدم فى الماكينات
يستخدم فى الروبوتات
ويتميز بانه له عزم عن التوقف بدون تطبيق فرق الجهد على اطرافه
عيوبه انه يحتاج الى درايفر ومايكرو كنتروللر لكى نستطيع التحكم به
سرعاته محدوده ولا يمكن الدوران بسرعات عاليه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق