طرق تبريد المحولات:
============
1 – تبريد طبيعي بالهواء:
تستخدم في المحولات صغيرة القدرة حيث تنتقل الحرارة الى الجو المحيط, ويتم ذلك بجعل معظم اجزاء المحول معرضة للهواء الجوي وهذه الطريقة محددة و تقتصر على المحولات التي لا تزيد قدرتها عن 1 او 2 كيلو فولت امبير.
...............................................................
2 – تبريد بالهواء المسلط:
تستخدم في المحولات المتوسطة القدرة و التي توضع في اماكن ضيقة و لا تسمح بوضع المحول في خزان للزيت او قد يوضع المحول في خزان للزيت و يسلط علية تيار هوائي بواسطة مراوح موجه على جسم المحول.
عيوب التبريد بالهواء:
محدودية فترة تحميل المحول,و قلة متانة العزل,و تعرض الملفات للاتربة و الاوساخ يؤدي الى اضعاف متانة العزل, يتطلب زيادة حجم الملفات ليتخللها الهواء.
...............................................................
3_ تبريد بالزيت الطبيعي:
حيث يوضع القلب و الملفات في وعاء مملوء بالزيت المعدني المنقى بعناية فائقة حيث يتم تبريد القلب و الملفات بواسطة تيارات الحمل في الزيت و الذي ينقل الحرارة الي الجو الخارجي المحيط, و لزيادة سطح التبريد قد يكون سطح التنك متعرج او يزود التنك من الخارج بمواسير لزيادة سرعة تبريد الزيت.
و للزيت بالمحول ثلاث وظائف هي:
أ - تبريد المحول (القلب و الملفات).
ب - ملئ الفراغ الداخلي للمحول بدلا من الهواء الذي قد يحتوي على رطوبة.
ج - اخماد الضوضاء الناجمة عن الطنين الناتج من تاثير التيارات الدوامية بالقلب.
...............................................................
4- التبريد بواسطة الزيت المبرد:
في هذة الطريقة يتم تبريد الزيت المستخدم في تبريد المحول وذلك بعدة طرق:
أ - التبريد بواسطة الهواء الطبيعي, وذلك بتعريض الزيت للهواء الطبيعي.
ب - تبريد الزيت بواسطة الهواء المسلط, وذلك باضافة مراوح ذات زعانف حديدية قوية و سرعة دوران عالية.
ج – تبريد الزيت بسحبة في انابيب وتمريرة في اناء به ماء بارد, ثم يدفع الي داخل تنك المحول مع مراعاة ثبوت مستوى الزيت داخل التنك, و علية تنتق الحرارة من الزيت الي الماء الي خارج التنك.
الخواص التي يجب توفرها في زيت تبريد المحولات:
1 - ان يكون خاليا من الرطوبة.
2 -ان تكون درجة تجمدة منخفضة.
3- ان تكون درجة حرارتة مثل تلك التي يمكن ان يكون فيها التفريغ الكهربي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق