الخميس، 17 أكتوبر 2019

الجهود العالية جدا يصبح استخدام محولات الجهد العادية مكلف جدا

في حالة الجهود العالية جدا يصبح استخدام محولات الجهد العادية مكلف جدا، لأن العزل المطلوب سيكون عاليا . وللتغلب على هذه المشكلة بطريقـة اقتصادية يتم استخدام ما يعرف بـ Capacitor Voltage Transformer، ويرمز له بالرمز CVT لتمييزه عنVT العادي، الذي يمثل قراءة الجهد على أحد الـ Phases.

 وفكرة هذا النوع تمثل في الواقع ما يعرف بـ Capacitor divider، حيث يتوزع الجهد العالي على عدد من المكثفات، ويتم قراءة الجهد الأقل على آخر هذه المكثفات من ناحية الأرض بواسطة VT العادي، حيث أصبح الجهد الابتدائي الآن يمثل نسبة صغيرة من الجهد الأصلي، لأن C2 >> C1، ومن ثم تكون XC2 << XC1.

 
يعيب هذا النوع من CVT وجود تشوه في شكل الموجة أكثر من الـ VT العادي، وهذا شيء متوقع بسبب وجود المكثفات في الدائرة، لكن هناك عدة طرق لعلاج هذه التشوهات في شكل الموجة منها إضافة هذا الـ Coil الذي يظهر في الصورة على التوالي معه. وهناك طرق أخرى تستخدم مع أجهزة الوقاية الرقمية لاسترجاع شكل الموجة الأصلي بدون تأثير المكثفات. 

ونظرا لوجود المكثفات على جهة ومقاومة أجهزة القياس من جهة فسيكون هناك Phase shift بين جهد الابتدائي والثانوي وهذا بالطبع غير مرغوب فيه، لذا فكل أجهزة CVT تزود من جهة  بـ Compensating Inductance, -كما في الصورة المرفقة في البوست- تعمل على تعويض هذا الـ Phase shift وتكون قيمتها  L

لاحظ أيضا وجود خطوط رأسية مرسومة بين الملفين وهي ترمز لما يسمى Faraday's shield وعمليا هي طبقة معدنية تلف حول الملف الابتدائي وتؤرض قبل أن يلف الملف الثانوي حولها ووظيفتها حجب الـ noise. 

وعمليا يكون الـ Compensating Reactor متغير بمعنى أنه يمكن التحكم بهذا الملف .

 ونظرا لوجود مكثف على التوالي مع ملف فهناك احتمال لحدوث Resonance لذا يزود الجانب الثانوي ـ Ferro-resonance damping circuit Resistance من أجل تجنب حدوث تيار عالي لو حدث رنين. 

مصادر الأخطاء والمشاكل عند اختبار هذا النوع من المحولات متعددة ومنها: 

1.من الأخطاء شائعة عند اختبار هذا النوع استبعاد المكثفات من القياس، وهذا يعتبر خطأ جوهري، لأن المكثفات جزء لا يتجزأ من المحول، بل إن الاختبار يجب أن يشتمل على فحص قيمتين: الأولى قياس الـRatio، والثاني قياس Phase shift displacement الحاصل بين جهد الابتدائي والثانوي والذى يتسبب فيها وجود المكثف .(ملاحظة: يستخدم الـ Compensating Reactor من أجل تصحيح هذا الـ Phase Displacement، وهذا الـ Reactor أيضا جزء لا يتجزأ من محول الـ CVT )، وبالتالي يجب أن يتم القياس بين طرفي H1, H2 من جهة، وبين X1, X2 من جهة أخرى وتقاس القيمتين السابقتين ونسبة الخطأ في كلاهما.  

2.البعض قد ينسى أن الخطوة الأولى دائما في الاختبار (بعد عزل المعدة من الجهتين) هو تأريض أطراف كابلات الدخول والخروج على المحول قبل بدء الاختبار لتفريغ أي شحنات. 

3.أحد أهم مصادر المشاكل في هذا الاختبار هي المكثفات، فمن الضروري التأكد أن نسبة C1/C2 هي بالفعل كما هي مدونة على الـ Name Plate (غالبا في حدود 10-7.5 حسب المحول) وأي خطأ في هذه النسبة سيسبب خطأ في قراءة الـ TR. 

وبالطبع فالـ Intermediate Transformer برئ من هذا الخطأ، والمتسبب فيه هو الخلل أحيانا في بعض طبقات أحد المكثفات ولذا أنصح بالتأكد من هذه النقطة لأن العيب قد يكون في أحد المكثفات.  

4.الملاحظة الأخيرة وهي خاصة بهذا النوع من المحولات فقط هو تأثر الـ Ratio بنسبة التحميل ولذا يتم الاختبار على 25%، و100% من قيمة الـ Rated Burden المدون على الـ Nameplate (الذى قد يكون مثلا 100VA)، ويقاس الخطأ في الحالتين (ويفترض ألا يكون الفرق كبيرا). 

وبهذا القدر نكتفي ...والحمد لله رب العالمين

معلومه مهمهاهم الفروق بين المحركات الحثية و المحركات التزامنية

معلومه مهمه

اهم الفروق بين المحركات الحثية و المحركات التزامنية .

المحرك الحثي :-

1- لايوجد اتصال كهربائي بين المصدر و الجزء الدوار . انما يعمل بالحث و لذلك يسمى الحثي Induction Motor . و يعتمد في عمله على الانزلاق Slip .

2- التيار المتولد في المنتج ( الجزء الدوار ) يكون متناوب و يدور في موصلات مغلقة من الالمنيوم تصب داخله .

3- سرعة الجزء الدوار (المنتج ) تكون اقل من سرعة الجزء الثابت ( الفيض المغناطيسي) . و هذا الفرق بالسرعتين ضروري لتوليد الانزلاق و بالتالي استمرارية المحرك بالدوران . حيث انه بدون انزلاق يتوقف المحرك . لذلك نجد ان المحرك يكتب عليه 1425 دورة / دقيقة . بينما سرعة الجزء الثابت هي 1500 دورة / دقيقة .

4- معامل القدرة يكون دائما متأخر Lagging Power Factor .

5- يستخدم لتدوير المكائن ذات السرعات البطيئة و المتوسطة التي لا تتجاوز سرعتها 3000 دورة / دقيقة . و العزوم المتوسطة ايضا .

المحرك التزامني :-

1- هنا يوجد اتصال كهربائي بين المصدر ( جهد مستمر ) و الجزء الدوار و يكون من خلال حلقتي الانزلاق Slip Ring . لان الجزء الدوار يحتاج الى جهد و تيار مستمر .

2- التيار المار في الجزء الدوار يكون مستمر و يسري في ملفات نحاسية و ليست موصلات مغلقة كما في المحركات الحثية .

3- هذه النقطة مهمة هنا . حيث نجد ان سرعة الجزء الدوار تساوي سرعة الجزء الثابت و لذلك سميت بالتزامنية Syncroneuse Motor .

4- معامل القدرة يكون متقدم Leading Power Factor

السبت، 1 سبتمبر 2018

هل تعلم

سلسلة جبال البحر الاحمر
تقع على الضفة الغربية للبحر الأحمر وتمتد من أقصى الشمال عند
رأس خليج السويس حتى تندمج في هضبة الحبشة في
الجنوب محاذية لساحل البحر.
تنحدر بشدة نحو البحر وتدريجيا نحو الداخل إذ أنها تمثل الحافة
الغربية القافزة لأخدود البحر الأحمر. تتكون من صخور
أركية قديمة نارية ومتحولة، وتكثر بها العروق المعدنية والسدود
النارية، ولا يشذ عن هذا غير هضبة الجلالة الشمالية
(1223 متر)، وهضبة الجلالة الجنوبية (1472 متر) وبينهما وادي غربة
فانهما يتكونان من صخور جيرية أيوسينية،
وكذلك جبل عتاقة (371 متر) المطل على مدينة السويس.
و تحوي جبال البحر الأحمر على الكثير من الوديان والأخوار التي
مزقتها، والتي تجري فيها المياه المتدفقة في بعض
السنوات ولكن خلال مدة محدودة وأهم هذه الوديان التي تنحدر غرباً
نحو الداخل وادي جرف ووادي طرفة ووادي قنا
ووادي الحمامات ووادي العرقي ووادي الخريطة، أما الوديان التي
تنحدر شرقاَ نحو البحر فأهمها وادي عربة ووادي الجمال
وخور أربعات ولهذه أهمية كبرى كطرق للمواصلات وكمراكز لتجميع
البدو حيث تحوي هذه الوديان بعض الخضرة
وينابيع الماء