السبت، 1 سبتمبر 2018

القمر الأزرق

القمر الأزرق ومتي وأين يمكنك رؤيته بالصور ؟

القمر الأزرق هو ظاهرة نادرة الحدوث والذي يشمل ظهور القمر كاملاً في غضون فترة معينة وغالباً ما يشير إلي القمر الكامل ومع ذلك، فقد تم إستخدامه لوصف الطريقة التي يبدو فيها القمر فعلا ولأسباب مختلفة يتحول لونه إلي اللون الأزرق . عادة ما يستمتع علماء الفلك بمعرض كامبريدج في نهاية يناير بظهور القمر الأزرق . وهو ظاهر سماوية نادرة الحدوث عندما يظهر إثنين من الأقمار الكاملة في نفس الشهر يطلق علي القمر الثاني القمر الأزرق .

القمر الأزرق ومتي وأين يمكنك رؤيته بالصور ؟

وفقاً للتقاليد عندما يظهر إثنين من الأقمار الكاملة في الشهر التقويمي يسمي الثاني القمر الأزرق . وأخر مرة ظهر القمر الأزرق في السماء يوليو 2015  . يمكن أن يكون الإسم مضللاً لأن القمر الأزرق لا يظهر أزرق، فقط في حالات نادراً يتحول القمر إلي مسحة مزرقة . علي سبيل المثال، خلال ثورة 1883م  لبركان كراكاتو فإن هذا التغير في اللون يحدث بسبب جزئيات الغبار في الغلاف الجو تشتت الضوء الأحمر وتسبب في أن يعكس القمر الضوء الأزرق ويظهر لنا  أسفل علي الأرض كما لو أنه متوجه باللون الأزرق وإليك كل ما تحتاج إلي معرفته عن القمر الأزرق بالتفصيل ؟ .
ما هو القمر الأزرق ؟

إنه لحظة نادرة عندما يظهر القمر كاملاً مرة ثانية خلال شهر واحد بالرغم من أن معناه التقليدي يختلف قليلاً . حيث يستمر الشهر القمري حوالي 29,5 يوماً، في حين تستمر الشهور الأخري ما بين 28 – 31 يوماً . في بعض الأحيان هذا يعني أنه يمكن رؤية القمر كاملاً مرتين في الشهر ويُشار إلي هذه الظاهرة بإسم القمر الأزرق .
هناك تعريفين لمصطلح القمر الأزرق .  وفقاً لما ذكرته وكالة ناسا  يُعرف المعني القديم القمر الأزرق بأنه القمر الكامل الثالث في الموسم الذي يحتوي علي أربعة أقمار كاملة ويطلق عليه القمر الأزرق الموسمي، وهذا يحدث كل 2,5 سنة . لماذا يكون القمر الثالث ؟  هناك ما يقرب من 29,5 يوماً بين الأقمار الكاملة، مما يجعل من غير المعتاد ظهور القمر كاملاً مرتين ليتناسب مع 30 أو 31 يوماً وهذا يعني بأن شهر فبراير لن يكون فيه ظاهر القمر الأزرق أبداً .  عادة ما تكون مواسم القمر الكامل ثلاثة وبعضها لأسباب مختلفة يحدث في أوقات محددة خلال السنة .

والمعني الأخر للقمر الأزرق بأنه القمر الكامل ( البدر ) الثاني خلال شهر واحد من التقويم المشترك . وقد إكتسب تعريف ” القمر الأزرق الشهري ”  شعبية كبيرة  في السنوات الأخيرة بسبب سوء تفسير التعريف الأصلي . .
سيكون القمر الأزرق الشهري التالي في 31 يناير 2018 وبالمناسبة هذا القمر سيكون البدر الثاني والأخير في 2018 والذي يتزامن مع كسوف القمر ويظهر القمر الأزرق الموسمي يوم السبت 21 مايو 2016  وسيكون القادم في ربيع عام 2019 والقمر الثالث لهذا الموسم سيكون في 18 مايو 2019 .
أصل المصطلح :

يذكر فيليب هيسكوك في جامعة ميموريال في نيوفاوندلاند بأن مصطلح القمر الأزرق موجود منذ أكثر من 400 سنة . في مقالة نشرت لمجلة سكاي، تليسكوب في عام 2012 توضح أن الإستخدام المبكر للمصطلح كان يشبه إلي حد كبير بأن القمر مصنوع من الجبن الأخضر لكنه يشير إلي أمر سخيف والمعني تطور لكي يستخدم في المصطلحات الفلكورية المستحيل حدوثها  علي سبيل المثال ”  أنا سوف أتزوجك عندما يتحول القمر الأزرق ” .
تقوم وكالة ناسا بأن معظم الأقمار الزرقاء تبدو تجمع ما بين اللون الرمادي والأبيض الباهت، ولا يمكن تميزها عن أي قمر أخر يمكنك رؤيته علي الإطلاق . ولكن الضغط علي القمر الكامل ( البدر ) الثاني في الشهر الميلادي لا يغيز من الخصائص الفيزيائية للقمر نفسه  لذلك يبقي لون القمر كما هو  .
ولكن إتضح أن القمر يمكن أن يظهر مزرق كما حدث في عام 1883م ، بعد إندلاع  بركان  كراكاتو وكان الغبار في الهواء بمثابة مرشح، مما تسبب في غروب الشمس والقمر ليتحول إلي اللون الأخضر والأزرق في جميع أنحاء العالم . وهو الحدث الذي تعتقد ناسا بأنه بداية ظهور عبارة ” القمر الأزرق ” وأن أحدث أخري مثل حرائق الغابات والعواصف الترابية يمكن أن تتسبب في التحول إلي القمر الأزرق .
متي يحدث القمر الأزرق ؟

والأن نصل إلي التعاريف المتناقضة للقمر الأزرق . يرجع التعريف القديم لمصطلح ” القمر الأزرق ”  مانك فارم. لقد حصل موظفو سكاي أند تليسكوب علي أكثر من 40 طبعة من تقويم فاين مين في الفترة ما بين 1819 م –  1962 م والتي أدرجت أكثر من إثني عشر قمر كاملاً  لا علاقة لها بالقمر الكامل الذي يحدث الشهر الواحد .
وأوضحت قضية في أغسطس 1937م  من التقويم أن القمر عادة ما يأتي كاملاً 12 مرة في السنة ثلاث مرات لكل موسم ولكن في بعض الأحيان، سوف  يأتي عام يكون هناك 13 قمر كاملاً خلال السنة وليس 12 قمر كالمعتاد . وأن القمر الكامل أيضاً يعني أن أحد الفصول الأربعة سوف تحتوي علي أربعة أقمار كاملة بدلاً من الثلاثة المعتادة .

وعندما يكون في موسم معين أربعة أقمار كاملة فإن القمر الثالث يطلق عليه القمر الأزرق بحيث  الأقمار الكاملة الأخري يمكن أن تحدث في الأوقات المناسبة بالنسبة إلي الإنقلابات والإعتدالات .
التعريف الثاني، ولكن ماذا عن التعريف الذي سمعه الكثير من الناس هو أن القمر الأزرق هو القمر الكامل ( البدر ) الثاني في شهر واحد وجاء ذلك، من سوء تفسير التعريف الأصلي .
في مقالة السماء والتلسكوب، ساعد هيسكوك في معرفة أين جاء هذا المعني وقال الكاتب لورانس في يوليو 1943 م بأن التعريف القديم يحتاج إلي أسئلة وأجوبة .

وفي عام  1946م  كان جيمس هيوبرويت وهو عالم فلك يكتب في مجلة سكاي تليسكوب وكرر بعض التعايقات علي لافلور . قدم برويت إفتراض غير صحيح حول كيفية إستخدام هذا المصطلح في التقويم وفقاً  لهيسكوك. كتب برويت بأن هناك 13 قمر كامل السنة وهذا يعني أن 11 شهر ظهر القمر كاملاً مرة واحدة وشهر ظهر القمر كاملاً مرتين وتم تفسيره بأنه القمر الأزرق . وبذلك إعتمدت سكاي تليسكوب تعريف برويت الجديد وإكتسب هذا التعريف إسخداماً واسعاً  منذ عام 1980 م .
  متي يمكنك رؤية القمر الأزرق ؟

القمر الأزرق هو البدر الثاني الذي يحدث في نفس الشهر التقويمي. يحدث خسوف القمرعندما يمر القمر في ظل الأرض. يحدث القمر الكامل ( البدر ) عندما يكون القمر في أقرب نقطة إلي الأرض بداخل مدار واحد . في هذه الحالة، فإن القمر الكامل  يحدث ليكون يوم الكسوف القمري .
أول قمر كامل سيحدث في ليلة 1 يناير أو صباح اليوم الثاني من شهر يناير إعتماداً علي موقعك الخاص . سيحدث القمر الكامل الثاني والكسوف القمري في ليلة 31 يناير أو صباح 1 فبراير .وسيقام القمر الكامل في ليلة 30 يانير وهو من الناحية الفنية قببل يوم واحد من بلوغ القمر ذورة الإمتلاء .
كما ذكرنا فإن أول قمر كامل سيحدث في يناير سيكون رأس السنة الميلادية والنسبة للمشاهدين في نيويورك سيكون في 9:24  مساءاً حسب التوقيت المحلي للمملكة المتحدة سيري المراقبون القمر الساعة 2:24 صباحاً بالتوقيت المحلي وفي هاواي سوف يكون في الساعة 4:24 مساءاً  بالتوقيت المحلي  .

إلا أن المراقبون في أسيا تمكنوا من رؤية القمر الأزرق في 2 يناير 10:24 صباحاً بالتوقيت المحلي، لذلك، سيظل القمر يظهر كاملاً  حتي 7:35 مساءاً  وفي 31 يناير سوف يرتفع القمر البدر في الساعة 7:09 مساءاً  ويصل إلي الإمتلاء  في الساعة 9:26 مساءاً .
الأقمار الزرقاء ليست نادرة كما تقول الأمثال القديمة . ويحدث مرة كل 2،5 سنة لأن عدد الأيام القمرية أقل قليلا من الشهر التقويمي المعتاد وهي 29,5 يوماً بدلاً من 30 – 31 يوماً  بإستثناء شهر فبراير والذي لديه 28 يوم لذلك لا يمكن أن يحدث القمر الأزرق فيه . وبالنسبة لما ذكره المراقبين فإن عام 2018  سوف يضم إثنين من الأقمار الزرقاء أحدهما في شهر يناير والأخر في شهر مارس .
متي سيأخذ القمر الأزرق مكانه ؟
أول قمر  كامل في يناير سيحدث ليلة رأس السنة الميلادية أو صباح 2 يناير ولكن القمر الثاني ( القمر الأزرق ) سوف يحدث في 31 يناير . حيث يصل القمر إلي أقرب نقطة في مداره مما يجعله من الناحية الفنية قمر كامل وفي هذه الليلة سوف يصبح القمر الأزرق .
 كيف يمكن أن تري القمر الأزرق ؟
عندما يحل الظلام قم بالذهاب إلي الخارج للبحث عن النقطة التي تساعدك في رؤية القمر بشكل جيد حتي لا تفوت هذه الفرصة .إذا سمح لك الطقس يمكنك أخذ صورة بهاتفك الذكي للحصول علي صورة كبيرة للقمر الأزرق في هذه الليلة .

الجمعة، 31 أغسطس 2018

الصحراء السوداء

الصحراء السوداء

تبعد الصحراء السوداء قليلاً عن شمال الصحراء البيضاء، لكنها قريبة من الواحات البحرية أكثر من واحة الفرافرة؛ بحيث تبعد 50 كم تقريباً جنوب مدينة البويطي. تآكلت الجبال لتغطي الصحراء بطبقة من المسحوق الأسود والصخور مما منح المكان اسمه. وعند طرف الصحراء السوداء توجد تلال بركانية سوداء ثارت منذ عصور ماضية وأخرجت مادة بركانية تسمّى الجاسبر، وهي المادة التي تتكوّن منها الصخور السوداء. تسلّق الجبل الإنكليزي الذي يعتبر أعلى قمة في الصحراء السوداء وستستمتع بمنظر ساحر لهذا المشهد الغريب. يمكن رؤية الصحراء السوداء أثناء عبور الطريق من الواحات البحرية إلى واحة الفرافرة، ولكن إذا كنت ترغب في خوض مغامرة في داخلها، فإننا ننصحك بجولة إرشادية، ويمكن الترتيب للجولات بسهولة سواء من الواحات البحرية أو واحة الفرافرة.
 

الصحراء البيضاء

الصحراء البيضاء

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
White-desert-egypt.jpg
تكونات صخرية
WhiteDesertLandscape.jpg
WhiteDesertDog.jpg
الصحراء البيضاء تقع في مصر على بعد 45 كيلومترا (30 ميلا) إلى الشمال من واحة الفرافرة بمحافظة الوادى الجديد على مسافة حوالى 500 كيلومترا من القاهرة ولقد تم إعلانها محمية طبيعية في عام 2002 [1]، سميت بالصحراء البيضاء لانها تملك اللون الأبيض الذي يغطي معظم أرجائها، وتبلغ مساحتها الإجمالية 3010 كيلو متر مربع [2]، وتملك أيضا صخرة ضخمة طباشيرية، تحتوي الصحراء على العديد من التشكيلات التي تم إنشاؤها نتيجة لعاصفة رملية عرضية في المنطقة، وتعد واحة الفرافرة والصحراء البيضاء المكان النموذجي للزيارة من قبل طلاب بعض المدارس في مصر، وتعد موقع لرحلات التخييم.

الثلاثاء، 21 أغسطس 2018

من هنا. نبدأ

سلسلة السيرة النبوية_من هنا بدأ الإسلام
من حكمة الله جل وعلا البالغة أن اختار جزيرة العرب لتكون مهبط الوحي لخاتم الرسل عليهم الصلاة والسلام؛ وذلك لأن العرب أمة لم تعرف ديناً من قبل سوى ملة إبراهيم، ولم يصلها من حضارات وفلسفات الأمم من حولها شيء، لتحافظ بذلك على وحدة المصدر المتلقى عنه، دون أن تضيف إليه شرائع وأحكام وقوانين البشر، كما أن خلو بقعة الرسالة في الجزيرة من الجيوش أو الملوك ساعد على عدم قمع الدعوة في مهدها، وساهم في صنع الأحلاف لدولة الإسلام مع غيرها، وجعل الدعوة تبني جيش الإسلام.
الحكمة من إرسال محمد صلى الله عليه وسلم في جزيرة العرب
إن الحمد لله؛ نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، إنه من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
أما بعد: فمع الدرس الثالث من دروس السيرة النبوية: الفترة المكية.
هناك سؤال قد يستغربه البعض: لماذا ينزل الوحي في مكة؟ لماذا تحدث قصة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجزيرة العربية؟ لماذا لم يبعث الرسول صلى الله عليه وسلم في فارس أو الروم، أو في فلسطين مثل بقية الأنبياء، أو في مصر مثل سيدنا موسى عليه الصلاة والسلام؟ إخواني! لا توجد نقطة واحدة في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم عشوائية؛ إذ كل شيء بحساب، كل شيء مقصود؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم سيكون قدوة لكل المسلمين إلى يوم القيامة، فلابد أن تكون كل خطوة في هذه الشخصية محسوبة تماماً.
كان الوضع في جزيرة العرب هو الوضع المناسب لقيام الدعوة الإسلامية, يتضح ذلك من آثار التجربة الإسلامية الأولى، فقد كانت تجربة ناجحة تماماً، والبيئة التي نشأت فيها الرسالة كانت بيئة صالحة، فقد رأينا الإسلام ينتشر بسرعة في الأرض، ففي غضون سنوات قليلة لا تحسب في التاريخ بشيء وصل الإسلام من أقصى الأرض إلى أقصاها، بل ودخل الناس في دين الله أفواجاً، راغبين غير مكرهين.
إذاً: فنحن نسأل هذا السؤال ونهدف من ورائه لمعرفة المقومات التي أنجحت رسالة الإسلام.
من المعلوم أن الرسالة من الممكن أن تحقق نجاحاً ذاتياً في أي مكان تقوم به؛ لأن الرسالة في ذاتها عظيمة تصلح لكل زمان ومكان، لكن من منظور هذه المجموعة من الدروس نحن نقول: كيف نبني أمة؟ فأول البناء هو وضع الأساس، ونحن نريد أن نعرف لماذا ربنا سبحانه وتعالى اختار هذا المكان بالذات لوضع الأساس لهذا المشروع العظيم، مشروع الإسلام.
ما هي مواصفات هذا المكان؟ ما هي ظروفه؟ ما هي طبيعته؟ لو استطعنا أن نعرف هذه المواصفات لسوف نستخرج قواعد في غاية الأهمية لإعادة بناء الأمة الإسلامية على أساس صحيح، وسوف نعلم ما هي البيئة التي يمكن أن تكون أصلح لنشأة الدعوة الإسلامية، ولنشأة هذا الدين وتمكينه.
أما الحكمة الكامنة وراء ذلك الأمر فلا يعلمها إلا الله عز وجل، لكن نحن نحاول أن نبحث على قدر الاستطاعة، ونسأل الله عز وجل التوفيق.

السبت، 18 أغسطس 2018

من هنا نبدأ

حال أمة الإسلام في الوقت الحاضر
إخواني في الله! إن دراسة السيرة النبوية مهمة في كل زمان، وهي ولا شك في زماننا أهم، فحال الأمة وما أصيبت به من تصدع وتفكك وانهيار في أجزاء، وانحلال في أجزاء أخرى، ما هو إلا أزمة خطيرة تمر بها أمة الإسلام، ونجد تبايناً كبيراً بين ما وصف الله عز وجل به هذه الأمة في كتابه الكريم وبين حال الأمة الواقع الذي نراه بأعيننا، فالله عز وجل يقول في كتابه مثلاً: {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ} [آل عمران:110].
ويقول: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا} [البقرة:143].
ثم تأتي بعد ذلك لتنظر إلى واقع المسلمين وحالهم، فتجد التأخر في كل المجالات التي يجب أن تنافس أمتنا غيرها فيه، فمثلاً على الصعيد العسكري انظر إلى أي دولة إسلامية، وضع في الحسبان أن على مساحة الأمة الإسلامية أكثر من ستين دولة، تجد أن معظم الدول الإسلامية تسليحها أقل من تسليح الدول المحاربة لها.
ولأول مرة في التاريخ نسمع عن دولة تؤمر بتدمير أسلحتها بنفسها وإلا عوقبت، والدول المحيطة من دول العرب والمسلمين اعتقدت أن هذا هو الطريق الأمثل للنجاة، ثم تتتابع إليها الخطابات الحادة، والكلمات اللاذعة: ما زال هناك سلاح لم يدمر، ما زال هناك سلاح مداه طويل، ما زال هناك سلاح عند عدوك مثله ويصبح الأصل أن تدمر الدولة أسلحتها بنفسها، وإلا عوقبت.
لأول مرة في التاريخ نسمع عن دول توقع على نفسها أنها لا تنتج سلاحاً يمتلكه عدوها، بل ونفتخر بهذا الأمر، ويعلن بصيغة الفخر، وأننا نشارك في هذه المعاهدات، مع أن معظم دول الأرض عندها نفس السلاح، وتصبح منتهى أحلام المسلمين أن ينزع السلاح من إسرائيل فقط، مع أنهم يعلمون أن فرنسا وإنجلترا وأمريكا وروسيا وحتى كوريا تمتلك نفس السلاح، لكن لا ينزع السلاح من هؤلاء.
وما هذا في الحقيقة إلا تأخر عسكري رهيب لم يسبق في تاريخ المسلمين.
أما الجانب الاقتصادي فإن التأخر فيه غير مفهوم مع إمكانيات الأمة الضخمة، فأمة الإسلام مشتهرة بالبترول والمعادن والكميات الهائلة من منتجات المواد الخام، ومن سيطرتها على ممرات بحرية، ولا أحد يعرف ما سبب هذا التخلف الضخم مع كل هذه الأمور؟! كذلك يوجد تأخر علمي، بل فجوة هائلة بيننا وبين غيرنا تقدر بمئات السنين، لا أقول بعشرات السنين أو بآحاد السنين.
تأخر حتى في الوحدة، فلا تجد دولتين مسلمتين إلا وبينهما صراع ونزاع على الحدود.
وهذا أمر يشق كثيراً على النفس.
حتى في المجال الأخلاقي، نحن دائماً نقول: إن الحضارة ليست هي الأشياء المادية فقط، ليست السلاح أو المعمار أو الأموال، بل الحضارة أشياء كثيرة مجتمعة مع بعضها، ومن أهمها الأخلاق، ثم انظر إلى الأمور الأخلاقية في العالم الإسلامي، لا تسأل عن كيفية التعامل بين الجيران في البلاد الإسلامية، أو كيف يعامل الموظفون الجمهور، أو ما هي أخبار الرشوة والفساد، وأخبار الإعلام وشاشات الأفلام، والإباحية المفرطة في الأغاني والإعلانات والشوارع وفي كل مكان، حتى في أماكن العلم كالجامعات والمدارس نرى أموراً كنا نتخيل أنها لا توجد إلا في ملهى ليلي، ثم وجدناها في الجامعة، في مكان العلم، في المكان الذي يفترض أن تركز الناس فيه أكثر تركيز على رفعة هذه الأمة.

من هنا نبدأ

عظم مكانة النبي صلى الله عليه وسلم وكبير مقامه بين الخلق
إن الحمد لله؛ نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، إنه من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
أما بعد: فها نحن اليوم مع موضوع من أهم الموضوعات في حياة المسلمين، بل في حياة الأرض بأكملها، نحن مع سيرة رجل هو أعظم رجل خلقه الله عز وجل منذ خلق آدم وإلى يوم القيامة.
الناس عادة يتفوقون في مجال ويتأخرون في آخر، لكن هذا الرجل تفوق في كل مجال، تفوق في عبادته، في معاملاته، في شجاعته، في كرمه، في حلمه، في زهده، في حكمته، في ذكائه، في تواضعه، في كل شيء، إن هذا الرجل بحق قد سبق غيره! فمع سيرة الإنسان الذي خاطبه الله عز وجل وقال له: {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} [القلم:4].
بل قد أقسم الله جل وعلا بحياة هذا الرجل فقال: {لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ} [الحجر:72].
مع سيرة الرجل الذي لن يحاسب الله عز وجل الخلائق يوم القيامة إلا عندما يشفع لهم، وكل نبي في الموقف لن يشفع حتى لأتباعه المؤمنين به إلا بعد أن يشفع هذا الرجل.
مع سيرة الرجل الذي لن ندخل الجنة إلا خلفه، ولن نروى يوم القيامة إلا من حوضه وكوثره، وهذا متوقف على معرفتنا بسيرته ونهجه، واتباعنا له فيهما، فإن صنعنا ذلك كانت لنا النجاة في الدنيا والآخرة، وإن جهلنا طريقته أو خالفناها قيل لنا: سحقاً سحقاً.
نحن أمام سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، الماحي الذي محا الله عز وجل به الكفر، وأول من يبعث من الخلائق يوم القيامة، وحامل لواء الحمد يوم القيامة، وصاحب المقام المحمود والحوض المورود صلى الله عليه وسلم.
أمام سيرة الرجل الذي فتحت له أبواب السماء ليخترقها بجسده إلى ما بعدها، لما صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم مع جبريل في رحلة المعراج إلى السماء وطرق الباب أجاب الملك فقال: (من؟ قال: جبريل.
قال: ومن معك؟ قال: محمد.
قال: أو أرسل إليه؟ قال: نعم) ففتح باب السماء، ودخل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مكان لم يدخله بشر قبل ذلك وهو حي.
نعم، هذا هو الرجل الذي وصل إلى مكان لم يصل إليه بشر، ولم يتجاوزه حتى جبريل الملك العظيم، ويصل إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
إنه الرجل الذي شاهد الجنة والنار بعينه لا بعقله.
ونحن هنا لا نقارن عظمة هذا الرجل صلى الله عليه وسلم بعظمة بوذا وكونفوشيوس وهتلر ولينين وستالين كما فعل صاحب كتاب الخالدون المائة، وإن كان قد جعل أعظمهم محمداً، والعجيب أنك تجد الناس فرحين بذلك الكتاب.
إن مقام هذا الرجل لا يسمح إلا بأن نضعه في مصافِّ الأنبياء عليهم الصلاة والسلام؛ في رتبة أعلى من نوح وإبراهيم وموسى وعيسى وكل أنبياء الله عز وجل عليهم الصلاة والسلام أجمعين، في مقام ضخم جداً نقارنه بالملائكة أجمعين، بملك الأرزاق، بملك البحار، بملك الجبال، بحملة العرش، بل وبجبريل عليه السلام، جبريل لما وصل إلى سدرة المنتهى لم يستطع أن يتقدم، وقال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: (لو تقدمت خطوة لاحترقت)، ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم مكنه الله عز وجل أن يتقدم، فتقدم للقاء الله عز وجل.
إن عظم مقام هذا الرجل جعل له ذكراً خالداً، وعلى قدر هذه العظمة يجب أن يكون اهتمامنا بسيرته وحياته، وبكل دقيقة مرت من حياته الشريفة صلى الله عليه وسلم.